مرآة البلد

انتهاء المرحلة الأولى من اتفاق المدن الأربع والبدء بالمرحلة الثانية

بعد الانتهاء المرحلة الأولى بدأت اليوم الجمعة 21 نيسان/ أبريل 2017، المرحلة الثانية من اتفاق المدن الأربع الموقع بين جيش الفتح والجانب الإيراني، حيث تم إطلاق سراح أكثر من 100 معتقل من سجون النظام.

وأفاد ناشطون أن الدفعة الأولى من المعتقلين والبالغ عددهم 120 معتقلاً وصلوا مدينة إدلب إنطلاقاً من حي الراشدين غربي حلب، حيث من المفترض أن يتم استكمال العدد إلى 750 معتقلاً خلال العشرة أيام القادمة.

كما تم اليوم استكمال تبادل القوافل بين المعارضة وقوات النظام إذ وصلت 15 حافلة تقل خمسمئة من مقاتلي الزبداني وسرغايا والجبل الشرقي بريف دمشق مع ذويهم إلى مناطق سيطرة المعارضة، في حين توجهت 46 حافلة تقل سكان ومسلحي كفريا والفوعة بريف إدلب نحو مناطق سيطرة قوات النظام في حلب، وبذلك تكون المرحلة الأولى من اتفاق المدن الأربع قد انتهت.

وتتضمن المرحلة الثانية من الاتفاق إطلاق سراح 1500 أسير لدى قوات النظام وإدخال مساعدات إنسانية غذائية وطبية إلى المناطق المحاصرة في ريف دمشق.

يذكر أن اتفاق المدن الأربع والذي لم يعلن عنه بشكل رسمي، تم التوصل إليه بين فصائل المعارضة وبين المفاوض الإيراني في 28 آذار/ مارس الماضي، يقضي بإخلاء القريتين، ذات الغالبية الشيعية الموالية للنظام بالكامل، مقابل إخراج كل من في مدينة الزبداني والراغبين بالخروج من مضايا من الأهالي ومقاتلي المعارضة.

الوسوم
العطار التركي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.