مرآة البلد

دونالد ترامب: بالتأكيد سأقيم مناطق آمنة في سوريا

أكّد الرئيس الأميركي المنتخب “دونالد ترامب” الخبر الذي نقلته وكالات مساء أمس، الأربعاء، عن عزمه بإنشاء مناطق آمنة في سوريا.

وقال “ترامب” في مقابلة أجرتها معه محطة “إي بي سي” سأقيم بالتأكيد مناطق آمنة في سوريا لحماية الأشخاص الفارين من العنف هناك.

واعتبر الرئيس الأميركي أن “أوروبا ارتكبت خطاً جسيماً باستقبال ملايين اللاجئين من سوريا ومن مناطق اضطراب أخرى في الشرق الأوسط” لافتاً إلى أنه لا يود أن يحدث ذلك في بلاده.

ولم يذكر “ترامب” خلال حديثه أي تفاصيل عن المنطقة الآمنة التي يتحدث عنها.

وكانت وكالة “رويترز” قد اطلعت في وقت متأخر من مساء أمس على مسودة قرار تنفيذي يعتزم الرئيس الأميركي توقيعه بإنشاء مناطق آمنة في سوريا.

وتقول المسودة “توَجه وزارة الخارجية بالتعاون مع وزارة الدفاع في غضون 90 يوماً من تاريخ هذا الأمر بوضع خطة لتوفير مناطق آمنة في سوريا وفي المنطقة المحيطة، يمكن فيها للمواطنين السوريين الذين نزحوا من وطنهم انتظار توطين دائم مثل إعادتهم لبلادهم أو إعادة توطينهم في بلد ثالث” بحسب رويترز.

وفي تعليق على الأمر، دعا الكرملين الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” إلى التفكير في العواقب المحتملة لإقامة مناطق آمنة في سوريا.

في حين أعلنت وزارة الخارجية التركية “أن أنقرة ستنتظر لترى نتائج دعوة ترامب لإقامة تلك المناطق” مشيرةً إلى أنها تؤيد منذ فترة تلك الفكرة.

وكانت تركيا قد دفعت منذ فترة طويلة في اتجاه إنشاء منطقة عازلة أو منطقة حظر للطيران داخل سوريا، وكانت الإردارة السابقة للولايات المتحدة قد رفضت هذا الاقتراح.

الوسوم
العطار التركي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *