مرآة العالم

كيفية الحصول على إقامة عمل دائمة في تركيا لا تحتاج لتجديد وفق القانون الجديد – مرآة سوريا

أعلنت الحكومة التركية الثلاثاء 14 آذار/مارس الجاري، عن تفاصيل قانون العمل الجديد، و التعليمات الجديدة لحصول الأجنبي على البطاقة “التركواز”، التي ستمنحه حق الإقامة و العمل بشكل دائم، دون الحاجة إلى التجديد السنوي.

و بموجب تحديثات القانون الجديد، فإنّ على الأجانب المقيمين داخل الأراضي التركية التقدم للحصول على البطاقة التركوازية عن طريق وزارة العمل و الضمان الاجتماعي، التي ستعمل بدورها على تقييم الملف الكترونيًا.

و سيحتاج المقيم داخل تركيا إلى رقم الهوية التركي (رقم الـ TC) أثناء تقديم الطلب الالكتروني.

و يستطيع الأجانب الموجودين خارج تركيا، التقدم للحصول على إقامة العمل عن طريق السفارات و القنصليات و الممثليات الرسمية التركية في بلادهم، و التي ستعمل على إرسال الطلب إلى الوزارة في أنقرة لتقييمه الكترونيًا أيضًا.

و يحق لحامل بطاقة التركواز استقدام أسرته، حيث يتيح له نظام التقدم الالكتروني تقديم معلومات و بيانات أقاربه الذين يرغب باستقدامهم مع درجة القرابة، ليتم تقييمها من قبل السلطات المختصة، على أن تثبت درجة القرابة هذه بأوراق رسمية تثبت الأبوّة و الزوجيّة، كدفتر العائلة مثلًا.

و بموجب التفاصيل التي نشرت صباح اليوم في الجريدة الرسمية، فإنّ معايير تقييم الطلب هي:

المهارات والمؤهلات المهنية:

حيث ستؤخذ بعين الاعتبار بيانات: الراتب الشهري، المستوى التعليمي، الخبرة المهنية، اللغات الأجنبية.

المؤهلات الاستثمارية:

من العناصر المهمة أثناء تقييم الطلب هي تعهّد المتقدم بأن يقيم مشروعًا استثماريًا، و سيكون التقييم متعلقًا بقيمة هذا الاستثمار، و مجاله و منطقته، و معايير أخرى متعلقة كالصادرات و الواردات.

الباحثون والعلماء:

يجب على من يريد الاستفادة من هذا التقييم أن يقدم عددًا من الأبحاث الأكاديمية المنشورة باسمه في المجالات البحثية الوطنية و الدولية، و أن يتمتع بتجربة أكاديمية علمية أو تكنولوجية، و أن يكون حاصلًا على براءات اختراع، أو علامات تجارية مسجلة باسمه، أو أن يكون قد تقلّد مناصب رفيعة في ميادين استراتيجية كالطاقة و المعادن و الدفاع.

 

الرياضيّون:

على المتقدم تحت هذا البند أن يكون لاعبًا وطنيًا مثل منتخب بلاده في المحافل الدولية، و أن يكون حاصلًا على رخصة الممارسة الرياضية مع فريق حاصل على جوائز و مسابقات عالمية، و أن يكون قد حقق نجاحات على المستوى الوطني و الدولي.

المفكرون والفنانون:

أن يكون المتقدم حاصلًا على جوائز وطنية أو دولية تجعل من ملفه ذي أهمية.

يحق للمؤثرين في نشر الثقافة التركية عالميًا التقدم.
حقوق وواجبات حامل البطاقة

تمنح البطاقة التركوازية حاملها حق الإقامة و العمل الدائمين، و تمنحه إعفاءً من الخدمة العسكرية، و لا يحق له التصويت و الترشح في الانتخابات، أو العمل في مؤسسات حكومية.

و يحق لحامل هذه البطاقة الحصول على الجنسية التركية، بناء على اقتراح من الوزارة المعنيّة بعد مدة من الوقت، على أن يثبت عدم تورطه بأعمال تهدد الأمن الوطني.

تلغى بطاقة الإقامة التي تعطى للأقارب مباشرة فور إلغاء البطاقة التركوازية المرتبطة بها.

و دخل هذه القانون حيز التنفيذ اعتبارًا من صباح الثلاثاء 14 آذار/مارس 2017.

قد يهمك أيضًا:

أربع طرق جديدة على المواطن الأجنبي أن يطبق إحداها ليحصل على الجنسية التركية.. تعرّف عليها؟

ما هي التعديلات التي طرأت على الإقامة السياحية في تركيا؟ وكيفية الحصول عليها؟

آلية تسجيل المولود السوري في النفوس التركية..الفوائد والأوراق المطلوبة

كيفية الحصول على إقامة طالب في تركيا

الوسوم
العطار التركي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.