مرآة العالم

إيران تنتقد تصريحات وزير الخارجية التركي فماذا قالت..؟

انتقدت وزارة الخارجية الإيرانية تركيا والمسؤولين الأتراك عقب تصريحات وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” التي طالب فيها إيران بضرورة إلزام الميليشيات التابعة لها باتفاق وقف إطلاق النار واحترام الهدنة المعلنة في سوريا.

واتهم الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية “بهرام قاسمي” وفق ما نقلته وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء اليوم الخميس 5/1/2017 مقاتلي المعارضة بخرق اتفاق الهدنة قائلاً:”إن إيران ملتزمة بالعمل على إنجاح الهدنة، ومن يخرق الاتفاق هي المجموعات المعارضة المسلحة”.

ودعا قاسمي إلى الابتعاد عن التصريحات غير الهادفة والتي من شأنها تعقيد الأوضاع في ظل البحث عن حل سياسي للازمة السورية قائلاً:”إن التصريحات غير البناءة للمسؤولين الأتراك ستزيد من تعقيد الظروف القائمة والمشاكل إزاء الحل السياسي للأزمة السورية”.

وأكد قاسمي أن إيران باعتبارها الشريك في الاتفاق المبرم فإنها ملتزمة بتنفيذه وتأمل من المسؤولين الأتراك اتخاذ مواقف مبنية على الحقائق والأوضاع الراهنة وقال:“الجمهورية الإيرانية باعتبارها الشريك في مسار الاجتماع الثلاثي في موسكو تؤكد على تنفيذ الاتفاق بشكل جاد، وتتوقع من المسؤولين الأتراك باعتبارهم الطرف الآخر لهذا الاتفاق عدم اتخاذهم مواقف تكون خلافاً للحقائق القائمة”.

وكان مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية التركي أكد أمس الأربعاء أن الميليشيات الموالية لقوات النظام والتابعة لإيران هي من تخرق اتفاق وقف إطلاق النار مطالباً إيران بكبح جماح تلك الميليشيات وقال:”

الوسوم
العطار التركي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.