مرآة البلدمرآة العالم

اتفاق تركي روسي على وقف إطلاق نار واسع في سوريا

اتفقت كل من تركيا وروسيا، اليوم الأربعاء 28 كانون الأول/ديسمبر 2016، على مقترح لوقف إطلاق نار واسع سيُعرض على الأطراف الصراع في سوريا، مع استثناء التنظيمات التي تصنفها الدولتان كإرهابية مثل تنظيم الدولة وجبهة فتح الشام.

وأكدت وكالة الأناضول التركية الرسمية فيما نقلته عن مصادر وصفتها بـ”الموثوقة” أن تركيا وروسيا اتفقتا على توسيع نطاق وقف إطلاق النار، ليعم كافة المناطق التي تشهد معارك بين النظام وحلفائه، وبين فصائل المعارضة. يأتي ذلك مع تأكيد بعض وسائل الإعلام أن لقاءً سيجمع يوم غد الخميس ممثلين عن فصائل المعارضة وروسيا، في العاصمة التركية أنقرة لبحث وقف إطلاق نار شامل في سوريا، تمهيداً لاجتماع تفاوضي دعت له روسيا، في الأستانا عاصمة كازاخستان.

وفي اتصال هاتفي بينهم يوم أمس الثلاثاء بحث وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والتركي مولود جاويش أوغلو، الخطوات العملية لوقف إطلاق النار في سوريا وبدء حوار سوري في أستانا، وأكدا على أهمية عزل التنظيمات الإرهابية عن المعارضة المعتدلة.

تأتي هذه التطورات مع توقف شبه تام للعمليات القتالية في عموم أنحاء سوريا مع اشتداد المعارك في محيط وادي بردى بريف دمشق في محاولة من قوات النظام للتضييق على المقاتلين في الوادي بهدف تكرار سيناريو حلب وداريا وتهجير المقاتلين والمعارضين باتجاه الشمال السوري.

الوسوم
العطار التركي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.