مرآة العالم

الرئيس التركي يسعى لنزع فتيل الأزمة الخليجية

قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء 6 حزيران/ يونيو 2017، بمهاتفة عدد من زعماء الدول في سعي منه لنزع فتيل الأزمة الخليجية إثر توتر العلاقات بين بعض الدول العربية، حسب وكالة الأناضول.

وذكرت مصادر في الرئاسة التركية اليوم، أن أردوغان هاتف في هذا الصدد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث بحث الرئيس التركي مع الزعماء أهمية السلام والاستقرار في المنطقة.

وشدد أردوغان على أهمية اتباع السبل الدبلوماسية والحوار لتخفيض التوتر الحالي بين قطر وبعض الدول العربية.

وكانت كلاً من السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعلنت صباح يوم أمس عن قطع العلاقات مع قطر، وتوجيه اتهامات لها بدعم الإرهاب والتدخل في شؤون دولهم.

جاء هذا بعد التوتر الحاصل بين قطر وبعد دول الخليج إثر اختراق الكتروني واجهته وكالة الأنباء القطرية، تم من خلاله نشر تصريحات لأمير قطر أيد فيه النظام الإيراني معتبراً إيران تشكل ثقلاً إقليمياً داعياً إلى وقف التصعيد معها، ما أثار زوبعة إعلامية وخاصة من السعودية أدت في النهاية إلى قرار قطع العلاقات.

ومن جهتها أعربت قطر في بيان لها يوم أمس، عن بالغ أسفها واستغرابها الشديد من قرار كل من السعودية والامارات و البحرين بإغلاق حدودها ومجالها الجوي وقطع علاقاتها الدبلوماسية معها، معتبرةً ” بأن هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة”، نافيةً الاتهامات التي وجهت إليها، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة، بهدف فرض الوصاية عليها والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

 

الوسوم
العطار التركي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *