أخبار سورياأهم أخبار تركيامرآة البلد

الصحة التركية تمنح الأطباء السوريين شهادات لمزاولة المهنة في مشافيها

(متابعة – مرآة سوريا) منحت وزارة الصحة التركيّة مؤخراً وثائق وشهادات لأطباء سوريين، مكنتهم من العمل في المستشفيات الحكوميّة التركية، وذلك حسب الحاجة إلى اختصاص كلّ منهم.

ونشرت بعض المواقع الإخبارية التركية خلال الأسبوع الماضي، أنّ 26 طبيباً سورياً حصلوا على وثائق رسميّة تمكّنهم من العمل في المستشفيات الحكومية التركية، وذلك بعد تدريبات مكثفة لمدة ستة أشهر في مستشفى “محمد عاكف إينان” للتعليم والبحوث Mehmet Akif İnan Eğitim ve Araştırma Hastanesi بمدينة أورفة جنوب تركيا.

وقد شملت الشهادات الممنوحة للأطباء ضمن الاختصاصات التالية:

– طبيبا تخدير.

– طبيبان للأمراض الجلدية.

– خمس أطباء في الجراحة العامة.

– ثلاثة أطباء مختصون في الأذن والأنف والحنجرة.

– طبيبان لجراحة الأعصاب.

– أربعة أطباء عظمية واختصاصي أشعة.

– طبيبان للمسالك البوليّة.

– طبيب للجراحة التجميليّة.

– طبيب اختصاص مختبرات.

– طبيب جراحة صدرية.

– طبيب جراحة عيون.

وقد قامت وزارة الصحة في الحكومة التركية، في وقت سابق، بإغلاق المراكز الطبيّة السوريّة التابعة للمنظمات والهيئات الدولية والأهلية، وتفتقر للترخيص الرسمي بمزاولة العمل الطبي، حيث سيتمّ استبدالها بـ 500 مركز طبي في عموم الولايات التركية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي تحت مسمى “مراكز صحة اللاجئين”، والتي باشر بعضها بالعمل كما حصل في ولاية “هاتاي” جنوب البلاد.

ويشار إلى أن الحكومة التركية منحت الجنسية التركية لحملة شهادة الطب من جميع الاختصاصات ضمن خطة التجنيس التي بدأت العمل بها منذ أواخر عام 2016، والتي شملت معظم أصحاب الكفاءات من حملة الشهادات الجامعية. ويتعيّن على الأطباء الحاصلين على الجنسية مؤخراً، القيام بإجراءات تعديل الشهادة من مجلس التعليم العالي (yok) في العاصمة أنقرة، لمزاولة المهنة ضمن المشافي والمراكز الحكومية والخاصة في المدن التركية.

ويتواجد على الأراضي التركية أكثر من 3 مليون سوري، يخضع غالبيتهم لنظام الحماية المؤقتة للاستفادة من الرعايّة الطبيّة المجانيّة في المشافي الحكوميّة التركيّة، والحصول على الدواء مجاناً من الصيدليات المتعاقدة معها.

 

هذا المقال على صفحات مرآة سوريا: الصحة التركية تمنح الأطباء السوريين شهادات لمزاولة المهنة في مشافيها ضمن تصنيف: أخبار تركيا

المصدر
ترك برس
الوسوم
العطار التركي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.