أخبار سوريامرآة البلد

الهيئة العليا للمفاوضات تعتذر للشعب السوري عن صورة لأعضائها مع لافروف

(متابعة – مرآة سوريا) اعتذر رئيس الهيئة السورية العليا للتفاوض، «نصر الحريري»، الثلاثاء، بسبب صورة ظهر فيها وفد من المعارضة مبتسمين مع وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، ما أثار هجوماً حاداً عليهم.

والإثنين، وصل وفد المعارضة إلى موسكو، وكان مؤتمر سوتشي على رأس النقاط التي نوقشت خلال الزيارة.

ونشرت «هيئة التفاوض العليا» السورية المعارضة تفاصيل لقاء وفدها مع وزير الخارجية الروسي، «سيرغي لافروف»، خلال الزيارة الرسمية إلى موسكو.

وانتهت الزيارة الثلاثاء، بعد أن بحثت آخر التطورات الميدانية والسياسية على صعيد الملف السوري، وفق «الهيئة».

ولم تعلن روسيا رسميا عن برنامج ومضمون الزيارة حتى الساعة، لكن الناطق باسم «الهيئة»، «يحيى العريضي»، قال إنها حصلت على ضمانات من روسيا، بالعمل على تطبيق القرارات الدولية في مؤتمر «سوتشي»، المقرر عقده في 29 و30 يناير/كانون الثاني الجاري.

الهيئة العليا للمفاوضات تشيد بدور روسيا في “دفع العملية السياسية” في سوريا

وبحسب «هيئة التفاوض» فإن «لافروف» عبر عن انتظاره وتطلعه إلى اللقاء منذ فترة، مشيدا بجهود الهيئة تجاه إنجاح العملية السياسية حسب القرارات الدولية.

وأشار إلى «التزام بلاده بالتطبيق الكامل للقرار الدولي 2254 بكافة بنوده».

وأشار إلى أن «الهدف الأساسي لموسكو بخصوص العملية السياسية، يبقى دعم عملية جنيف تحت مظلة الأمم المتحدة للوصول إلى الغاية المنشودة»، بحسب بيان لـ«هيئة التفاوض».

وفي وقت سابق، أعلن الممثل الخاص للرئيس الروسي بشأن سوريا «ألكساندر لافرنتييف»، أن بلاده وتركيا وإيران توصلت لاتفاق بخصوص القوائم التي ستشارك في مؤتمر الحوار السوري المزمع عقده بمدينة سوتشي الروسية، يومي 29 و30 يناير/كانون الثاني الجاري.

وأعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، «ستيفان دي ميستورا»، عقد جولة جديدة من مفاوضات الأزمة السورية، في فيينا يومي 25 و26 يناير/كانون الثاني الجاري.

صورة الهيئة العليا للمفاوضات مع لافروف

وانتهت جولة جنيف 8، الشهر الماضي، دون تحقيق تقدم، ما اعتبره «دي ميستورا» «ضياع فرصة ذهبية»، فيما تعقد الجولة الجديدة قبيل انعقاد مؤتمر سوتشي في روسيا، نهاية الشهر الجاري.

الوسوم
العطار التركي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.