مرآة العالم

تركيا تكشف عن موعد بدء معركة تحرير الرقة من تنظيم الدولة

أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أن الولايات المتحدة أطلعت بلاده على موعد إطلاق عملية تحرير مدينة الرقة وزودتها بمعلومات ضرورية بهذا الشأن.

وقال يلدريم خلال مأدبة إفطار أقامها في قصر جانكايا لرئاسة الحكومة في أنقرة وبمشاركة عدد كبير من ممثلي الوسائل الإعلامية ، يوم السبت 3 حزيران/يونيو الجاري، إن أمريكا أطلقت العملية في الليلة الواصلة بين يومي (2-3) حزيران/ يونيو، مجدداً رفض بلاده للأسلوب المتبع من قبل أمريكا في عملية الرقة، التي وصفها بأنها “غير صائبة” بحسب ما نشر موقع ترك برس.

ولفت رئيس الوزراء التركي إلى أن الولايات المتحدة غير متمسكة بعلاقاتها مع “ب ي د/ ي ب ج” على المدى البعيد، مؤكداً أن واشنطن طمأنت تركيا بعدم انتقال أسلحة التنظيمين إلى منظمات إرهابية في الداخل التركي بالإضافة إلى ضمانات امريكية بعدم استخدام هذه الأسلحة العمليات الإرهابية ضد قوى الأمن التركي والمواطنين الأتراك.

وأوضح رئيس الوزراء التركي بأن سياسة تركيا الاستراتيجية واضحة تتجسد في موقفها من التنظيمات الإرهابية سواء في الداخل التركي أو خارجه ملوحاً إلى أن بلاده تضع جميع المنظمات الإرهابية التي تشكل خطراً على أمنها ضمن الأهداف المشروعة لتركيا وأنها لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه حماية الأمن والاستقرار في تركيا.

وتشتد المعارك بين قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من قبل الولايات المتحدة وتنظيم الدولة في ريفي الرقة الغربي والشرقي حيث تمكنت ميليشيات قسد من السيطرة على مساحات واسعة من أرياف الرقة بعد انسحاب تنظيم الدولة من عدد من القرى وطرده من باقي القرى في المنطقة.

وكانت الناطقة باسم قوات عملية غضب الفرات جيهان شيخ أحمد صرحت أمس السبت بأن معركة السيطرة على مدينة الرقة ستبدأ خلال الأيام القليلة القادمة نافية التوصل لأي اتفاق مع تنظيم الدولة بشأن خروج عناصر التنظيم من الرقة باتجاه البادية.

يذكر أن الولايات المتحدة تعتمد على قوات سوريا الديمقراطية في حربها ضد تنظيم الدولة في سوريا وتمد تلك القوات بالأسلحة والذخيرة بغية طرد عناصر التنظيم من سوريا الأمر الذي تعارضه نركيا وتعتبره يشكل خطراً على أمنها القومي.

الوسوم
العطار التركي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *