مرآة البلد

جنرال أمريكي: إطلاق عملية تحرير الرقة من تنظيم الدولة سيكون قريباً جداً

أعلن قائد القوات الأمريكية في سوريا والعراق، الجنرال “ستيفن تاونسند” عن قرب عملية تحرير الرقة من تنظيم الدولة، مشيراً إلى أن المقاتلين الأكراد سيشاركون في العملية.

و قال “تاونسند” اليوم 26 تشرين الأول/أكتوبر 2016، في مؤتمر صحفي له “إن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة يخطط لإطلاق عملية تحرير الرقة، التي تشكل أكبر معقل للتنظيم في سوريا، قريباً أو حتى قريباً جداً، لكنه لم يحدد الموعد الدقيق لبدء هذا الحراك العسكري”.

و أكد المسؤول الأمريكي على أنه من المخطط له، في المرحلة الأولى من العملية، عزل مسلحي تنظيم الدولة في الرقة عن طريق محاصرتهم، وشن الهجوم على مواقعهم في المدينة في المرحلة الثانية.

و أشار “تاونسند” خلال حديثه إلى أن المقاتلين الأكراد من “قوات سوريا الديمقراطية”، سيشاركون في عملية تحرير الرقة معتبراً إياهم ” القوة الوحيدة التي تتمتع بالقدرة في أي مدى قريب”.

و أفاد المسؤول الأمريكي بأن “التحالف سيرحب بكل بلد أو شريك آخر سيعرب عن استعداده للانضمام إليه في محاربة تنظيم الدولة”، لافتاً إلى أن التحالف “سيعتمد خلال تنفيذ العملية على القوات المحلية، وأن هناك عدد كاف من مثل هذه القوات شمال سوريا لإطلاق عملية تحرير الرقة، حيث يواصل التحالف تجنيد المتطوعين وتزويدهم وتدريبهم، ولا نقص في عددهم”.

و صرّح “ستيفن تاونسند” أن عملية تحرير الرقة ستستغرق على الأرجح وقتاً أطول من تحرير الموصل، موضحاً أن هناك فرقاً كبيراً بين العمليتين، حيث يعمل التحالف في العراق بموافقة السلطات المحلية وبالتنسيق مع القوات العراقية، فيما اضطر في سوريا للاعتماد على “الشركاء الآخرين”، والعمل في ظروف حرب أهلية، على حد قوله.

يذكر أن وزير الدفاع الأمريكي “آشتون كارتر” قد أعلن في وقت سابق أن عملية تحرير الرقة ستبدأ قريباً خلال أسابيع، في الوقت الذي لا تزال فيه معركة الموصل في العراق مستمرة.

الوسوم
العطار التركي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *