مجتمع و ميديا

رأس جحا من الثلج في ولاية دنيزلي في تركيا

استطاع ثلاثة أتراك أن يعيدوا إحياء تلك الشخصية الهزلية التركية المعروفة في جلساتنا الشعبية وحكاياتنا العربية بـ "جحا" وذلك من خلال استثمار كثافة الثلوج الهاطلة على ولايتهم "دنيزلي" وسط تركيا وصناعة مجسم رأس من الثلج يشبه رأس الفكاهي التركي الشهير "نصر الدين خوجا" الملقب بـ "جحا".

وقام بصنع هذا الرأس الثلجي الثلاثي التركي: سلجوق سونماز، ومصطفى أجار، وسلمان تورك، وهم من سكان الولاية عمدوا إلى استغلال تهاطل الثلوج بكثافة خلال الأسبوع الماضي ما جعلهم يفكرون بتلك الطريقة للتعبير عن إعجابهم بشخصية "جحا" الفكاهية.

واعتبر سلجوق سونماز أحد صانعي هذا الرأس في حديث لوكالة الأناضول أمس الجمعة 6/1/2017 أن حبهم لشخصية "نصر الدين خوجا" جعلهم يصممون راس الثلج هذه".

وأشار سونماز أن الرأس حظيت باهتمام الناس وشدتهم لالتقاط صور للذكرى مع تلك الرأس الفريدة قائلاً:"لقد لفت انتباه الناس جميعاً وحرص كل من شاهده على التقاط صور تذكارية".

وتم تصميم الرأس البالغ طوله 2,5 متراً بطريقة جيدة تمنع ذوبانها السريع وخلال مدة استهلكت معهم خمس ساعات متواصلة.

وتعد ولاية دنيزلي أحد اهم المراكز السياحية والصناعية والتاريخية التي اكتسبت شهرة عالمية في ديوكها وصناعة المنسوجات ومدنها الواقعة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي مثل هيروبوليس القديمة ولاوديكيا القديمة وباموق قلعة المشهورة بزيها الأبيض في جميع المواسم.

الوسوم
العطار التركي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.