مرآة العالم

روسيا وأمريكا تبديان استعدادهما لإعادة تفعيل اتفاق سلامة الطيران في أجواء سوريا

أكد رئيس هيئة الأركان العامة الروسية فاليري غيراسيموف ونظيره الأمريكي جوزيف دانفورد اليوم السبت 6 أيار/ مايو 2017، استعدادهما لإعادة تفعيل اتفاق سلامة الطيران في أجواء سوريا.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن مكالمة هاتفية جرت بطلب من الجانب الأمريكي أبدى خلالها غيراسيموف ودانفورد استعداد روسيا والولايات المتحدة للعودة إلى التنفيذ الكامل لالتزاماتهما في إطار المذكرة الروسية الأمريكية الهادفة إلى ضمان سلامة تحليق طيران البلدين وتجنب الحوادث أثناء العمليات العسكرية ضد تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” في الأجواء السورية.

كما اتفق الطرفان على مواصلة العمل على اتخاذ إجراءات إضافية لتفادي صدمات الطائرات.

وبحث غيراسيموف ودانفورد الوضع في سوريا في سياق الاتفاقيات التي تم التوصل إليها يوم 4 مايو/أيار الجاري خلال الجولة الرابعة لمباحثات أستانا حول التسوية السورية، مع التركيز على مسألة إنشاء مناطق تخفيف حدة التصعيد في سوريا.

يذكر أن روسيا أعلنت عن تعليق مشاركتها في عمل مذكرة التفاهم حول سلامة الطيران فوق سوريا المبرمة بين وزارة الدفاع الروسية والبنتاغون في 20/10/2015، احتجاجاً على الضربات الصاروخية الأمريكية على قاعدة الشعيرات السورية الواقعة بمحافظة حمص يوم 7/4/2017 والتي جاءت رداً على استهداف طائرات النظام الحربية مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، بالغازات السامة، في 3 نيسان الماضي، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 100 مدني، وإصابة المئات بحالات اختناق، معظمهم من النساء والأطفال.

 

الوسوم
العطار التركي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *