أخبار تركياأخبار سورياأهم أخبار تركيا

طائرة النمر والصاروخ الرمحي.. تعرَّف بالصور على الأسلحة التي تستخدمها تركيا في معركة عفرين

(متابعة – مرآة سوريا) بأسلحة محلية الصنع دخلت جنود القوات المسلحة التركية إلى مدينة عفرين السورية، الواقعة شمال غربي سوريا، والمجاورة للحدود التركية، في عملية أطلقت عليها اسم غصن الزيتون، التي بدأت مساء السبت 20 يناير/كانون الثاني 2018.

اختلفت أنواع الأسلحة المشاركة في هذه العملية بين دبابات وطائرات وصواريخ وقاذفات ومدرعات، موقع internethaber تركي رصد أبرز الأسلحة التي تستخدمها تركيا في “غصن الزيتون”.

 

طائرة النمر

 

بداية بأسطول النمر1، وهي طائرة تركية الصنع كانت من أوائل الأسلحة الجوية التي غادرت قاعدة إنجرليك العسكرية، وقصفت مواقع القوات الكردية في مدينة عفرين، وكانت قد ذكرت وكالة الأناضول أن دوي الانفجارات سمع من بعض القرى التركية الواقعة على الحدود السورية.

وتأتي أهمية هذه الطائرات كون العملية ستكون “عملية محاصرة” مدعومة جوياً، بحسب الصحف التركية.

فمن المخطط أن تتم محاصرة المقاتلين الأكراد غرباً من هاطاي وشمالاً من كلس، وشرقاً من أعزاز، ومن الجنوب ستتم محاصرتها من تل رفعت وإدلب.

طائرة النمر التركية
طائرة النمر التركية

الصاروخ الرمحي

الصاروخ الرمحي التركي
الصاروخ الرمحي التركي

وقبل انطلاق القوات المسلحة البرية التركية إلى عفرين، كان مدفع الهاوتزر (الصاروخ الرمحي) من أوائل الأسلحة التي ضربت الأنفاق والملاجئ التي كانت قد أنشأتها القوات الكردية.

يستطيع مدفع الهاوتزر أن يصيب الهدف بـ12 صاروخاً في ذات اللحظة، وبتحكم تلقائي إلكتروني.

 

قنابل الليزر

قنابل الليزر التركية
قنابل الليزر التركية

خازن القنابل الذكي، يقوم بتوجيه القنابل باستخدام الليزر أو نظام الـGPS، وعلى إثرها يحدد الهدف ويصيبه.

ويوجد منه نوع (MK 82) يصيب حتى 227 كيلومتراً، ونوع آخر (MK 84) مداه حتى 930 كيلومتراً.

قنابل ليزرية تركية

مجموعة توجيه الليزر (LKG) بإمكانها ضرب الهدف المحدد من مسافة 12 كيلومتراً.

مدرعات كوبرا

مدرعة كوبرا التركية
مدرعة كوبرا التركية

المركبات المدرعة المسماه بكيربي أو كوبرا، واستخدمت هذه المركبات لنقل جنود القوات المسلحة التركية إلى عفرين، وهي مصممة ضد الألغام والهجمات الصاروخية، ولها قدرة كبيرة في مقاومة درجات الحرارة العالية.

 

أنكا

طائرة أنكا التركية
طائرة أنكا التركية

(طائرة أنكا) هي طائرة تعقب ومراقبة، تعتبر عيون الجيش التركي وآذانه في عفرين، ويفتخر الأتراك بأنها من صناعتهم، فهي بالنسبة لهم من أهم ما قدموه في المجال الجوي، حيث تتعقب خطوة خطوة، وتقوم بإرسال إحداثيات وصور والمواقع المحددة بدقة، بحيث يسهل استهدافها.

منظومة كورال

منظومة كورال
منظومة كورال

 

كورال تستطيع ضرب الأهداف من الأرض من مسافة 100 كيلومتر.

دبابات KGT

دبابات KGT التركية
دبابات KGT التركية

طائرات HGK

طائرات HGK التركية
طائرات HGK التركية
وتتطور الصناعات التركية عاماً بعد عام، حتى وصل قبل خمسة أعوام عدد الشركات العاملة في هذا المجال لأكثر من 500 شركة، وأصبحت عائداتها تتخطى مليارات الدولارات.

 

وتنوعت الصناعات التركية في الأسلحة بين مختلف أنواع الأسلحة، من راجمات صواريخ بعيدة المدى المزودة بالليزر، وأجهزة التعقب، إضافة إلى الدبابات المتنوعة، منها البرمائيات التي تحمل الأسلحة الثقيلة، والمزودات بالحمايات العالية ضد الألغام والمتفجرات، وكذلك المدرعات المختلفة، والعربات القتالية التي تتناسب مع جميع الظروف والتضاريس، وتعبر المياه العميقة والجبال والمرتفعات وغيرها.

 

الوسوم
العطار التركي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.