مرآة العالم

طريقة حصول اللاجئين السوريين على الأدوية المجانية من الصيدليات التركية

منحت الحكومة التركية اللاجئين السوريين على أراضيها حق الطبابة المجانية والحصول على الأدوية من معظم الصيدليات المنتشرة في المدن والبلدات التركية وذلك بالتشارك مع منظمة إدارة الطوارئ و الكوارث آفاد AFAD التركية.

وكانت هذه الخدمة المجانية تشمل اللاجئين في المخيمات قبل أن تصدر السلطات التركية قرارها الداعم للأدوية وأحقية حصول جميع اللاجئين ممن هم خارج المخيمات على الأدوية المجانية من الصيدليات في المدن التركية.

وتعاني فئة من اللاجئين السوريين في المدن التركية من صعوبة التعامل مع الخدمة التي تتطلب شروطاً من أجل الحصول على الدواء المجاني وبعضهم لا يعلم بوجود تلك الخدمة فيدخل صيدلية ما ويطلب الدواء ويدفع ثمنه ثم يخرج دون الاستفسار عن وجود مثل تلك الخدمة وأحياناً تحول اللغة بينه وبين معرفته بتفاصيل تلك الخدمة المجانية.

ولكي تحصل على خدمة الحصول على الدواء المجاني يجب أن تختار صيدلية متعاقدة مع منظمة آفاد التركية فليس من الضرورة أن تكون جميع الصيدليات متعاقدة معها.

ويوجد شرطان اثنان لتتمكن من الاستفادة من هذه الخدمة التي وفرتها الحكومة التركية للاجئين السوريين وهما:

  • الوصفة الطبية ويتم الحصول عليها من المراكز الطبية التركية أو المشافي التركية أو الأطباء الأتراك ولا يصرف أي نوع من الدواء بدون وصفة طبية.
  • الكمليك “بطاقة الحماية المؤقتة” ووجودها شرط أساسي أيضاً للاستفادة من الخدمات الطبية والرعاية الصحية والدواء المجاني.

ولا بد من الإشارة إلى أن معظم الأدوية الضرورية تصرف مجاناً بالكامل إلا أن بعض أنواع الأدوية لا يشملها الخصم أو يشملها بنسبة معينة.

ويعيش قرابة 3 ملايين لاجئ على الأراضي التركية حيث يستفيدون من الخدمات الطبية والرعاية الصحية التي تقدمها لهم المراكز الطبية والمشافي الحكومية وتمنحهم الدواء مجاناً.

الوسوم
العطار التركي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *