مرآة البلد

عبد الباسط سيدا: ال PYD عميلة للأسد ولا تمثل الشعب الكردي

شنّ عضو الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة والرئيس السابق للمجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا هجوماً لاذعاً على منظمة “PYD” أو ما يعرف بحزب الاتحاد الديمقراطي السوري.

وجاء كلامه خلال لقاءٍ صحفي السبت 28 شباط 2016 حيث اعتبرها فرعاً تابعاً لمنظمة إرهابية “حزب العمال الكردستاني”كما اتهمها بالتنسيق بشكل كامل مع قوات النظام وروسيا وإيران قائلًا إنّ تقدمها في ريف حلب “تم بعملية توزيع أدوار مع النظام وبالتنسيق مع طيرانه”.
واعتبر سيدا أن هذه المنظمة لا تعبر عن إرادة الأكراد السوريين، وأنها نتيجةً لتفاهماتٍ أمنيةٍ مع نظام الأسد استلمت المناطق ذات الغالبية الكردية شمال وشرق البلاد وسعت لإبعاد الأكراد عن الثورة السورية.

كما دعا سيدا لضرورة التفريق بين مليشيات حزب الشعب الديمقراطي والأكراد، كما لا يتم الخلط بين تنظيم الدولة والعرب السنة.

نافياً في الوقت ذاته امتلاك الحزب حاضنة شعبية لكنه يستغل الحاجات المادية للسكان ويفرض نفسه بالقوة التي يستمدها من قوات النظام على خلاف المجلس الوطني الكردي الذي أضعفه تعدد التيارات داخله رغم امتلاكه قاعدة شعبية كبيرة على حد وصف سيدا الذي أكدّ على وجود توافق بين المجلس الكردي والإئتلاف حول حقوق الأكراد السوريين ضمن نظام “مدني تعددي”.

و كان ناشطون ومؤسسات حقوقية قد وثقوا جرائم تهجير وتغيير ديموغرافي ارتكبتها ميليشيا الـ PYD في الكثير من المناطق التي سيطرت عليها.

الوسوم
العطار التركي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.