مرآة العالم

قمة الرياض: 34 ألف جندي لقتال المنظمات الإرهابية في سوريا والعراق

لم تكن زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الرياض لعقد الصفقات الاقتصادية بمليارات الدولارات فحسب بل كانت ملفات مكافحة الإرهاب والتطرف والتدخلات الإيرانية في شؤون المنطقة حاضرة بقوة على رأس جدول الأعمال عبر اتفاق قادة الدول العربية والإسلامية والرئيس ترامب على إنشاء “تحالف الشرق الأوسط الإستراتيجي” بحلول عام 2018 بهدف محاربة الإرهاب وتحقيق الأمن والسلم في المنطقة والعالم.

وأعلن بيان قمة الرياض في ختام القمة الإسلامية الأمريكية يوم الأحد 21 أيار/مايو الجاري عن تجهيز 34 ألف جندي ليكونوا على استعداد لمواجهة الإرهاب في سوريا والعراق واستخدامهم وقت الحاجة مشيراً إلى ترحيب القادة المشاركين في هذه القمة بالخطوة المميزة نحو تأسيس تحالف الشرق الأوسط الإستراتيجي في مدينة الرياض بمشاركة دول عدة تسعى لتحقيق الأمن والسلم في المنطقة والعالم.

وسيتم استكمال تأسيس ذلك التحالف وإعلان انضمام الدول المشاركة فيه خلال عام 2018 بحسب البيان.

وأشار البيان إلى بناء شراكة وثيقة بين قادة الدول العربية والإسلامية والولايات المتحدة لمواجهة التطرف والإرهاب وتحقيق السلام والاستقرار إقليمياً ودولياً.

وعبر المشاركون في القمة عن التزامهم بتبادل المعلومات حول المقاتلين الأجانب وتحركاتهم لمنعهم من ممارسة أعمالهم الإرهابية مؤكدين بذل المزيد من الجهود في سبيل القضاء على تنظيم الدولة في العراق وسوريا.

واختتمت، مساء الأحد 21 مايو/أيار، أعمال القمة العربية الإسلامية الأمريكية في العاصمة السعودية الرياض والتي انطلقت بمشاركة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقادة أكثر من 50 دولة عربية وإسلامية.

الوسوم
العطار التركي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.