مرآة البلد

كيربي للخوجة: على المعارضة السورية التوحد لضمان فعالية مشاركتها في المفاوضات مع النظام

قال بيان صادر عن مكتب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيبربي، إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أكد في اتصال هاتفي مع رئيس الائتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية، خالد الخوجة، اليوم الاثنين، على ضرورة توحيد المعارضة السورية لضمان مشاركتهم الفاعلة والجدية في مفاوضات مع النظام برعاية الأمم المتحدة.
وبحسب البيان، فقد تباحث الجانبان خلال الاتصال الهاتفي في نتائج لقاء “المجموعة الدولية لدعم سوريا” في فيينا السبت الماضي، بالإضافة لذلك فقد “بحث الجانبان أهمية الخطوات القادمة ومن بينها تجمع شامل وواسع للمعارضة السورية، وبدء مفاوضات موثوقة برعاية الأمم المتحدة في أقرب وقت متاح عملياً بين المعارضة والنظام، والخطوات اللازمة لتنفيذ وقف ذي مصداقية لإطلاق النار”.
وأوضح كيربي، وفق البيان، اتفاق الطرفين على “الحاجة الماسة لإنهاء معاناة الشعب السوري ومشاهدة نهوض كل سوريا من الحرب الأهلية، موحدة وتعددية تقودها حكومة متحررة من الأسد، وتتمكن من تلبية احتياجات الشعب السوري”.
يذكر أن الأطراف المشاركة في اجتماع فيينا الأخير حول سوريا، الذي عقد السبت الماضي، اتفقت على تشكيل حكومة مؤقتة موثوقة وشاملة، وغير تابعة لأي مذهب خلال ستة أشهر، والبدء بمرحلة صياغة مسودة دستور جديد، وإجراء انتخابات حرة وعادلة خلال 18 شهراً بشكل متوافق مع الدستور الجديد، بحسب ما جاء في البيان المشترك للاجتماع الذي وافقت عليه الأطراف المجتمعة.
وأكد البيان أنه تم التوافق على البدء بمفاوضات رسمية بين ممثلين عن النظام السوري والمعارضة تحت مظلة الأمم المتحدة في إطار بيان جنيف، وقرارات الاجتماع الثاني في فيينا 30 تشرين الأول الماضي. كما تمت المصادقة على إجراء انتخابات شاملة وبالمعايير الدولية، وبمشاركة كافة السوريين الموجودين في الشتات فيها، تحت إشراف الأمم المتحدة.

الوسوم
العطار التركي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *