مرآة العالم

كيفية حصول المولود الجديد المقيم في تركيا على الجنسية التركية

يبحث الكثير من اللاجئين والمُقيمين على الأراضي التركية عن إجابة لأسئلة تورقهم بشأن حصول مواليدهم الحديثة على الجنسية التركية واعتبارهم من المواطنين الأتراك أسوة بباقي الدول الغربية.

وكشفت رئيسة مكتب الإقامة التركية “أوزاي يلدريم” من خلال موقع “أوزمان تي في” اليوم الاثنين 6/2/2017عن توضيحات بهذا الشأن فقالت:”إن الطفل الذي يولد في تركيا من أبوين “أجانب” لا يتم منحه الجنسية التركية، حيث أن الطفل الذي يولد في تركيا لا يتم اعتباره مواطناً تركياً، إلا في حالة استحالة حصوله على جواز سفر كلا الأبوين بشكل فعلي”.

وتقول المادة الثامنة من قانون المواطنة “الجنسية التركية” المتعلقة بمحل الميلاد،”إن الطفل الذي يولد في تركيا من أبوين أجنبين ولم يحصل على جنسية أية بلد، يعد مواطناً تركياً اعتباراً من يوم مولده أما في حالة عدم إثبات العكس يتم اعتباره فقط مولوداً في تركيا.

وللتقدم على تصريح الإقامة للطفل المولود حديثاً فإنه يتوجب تقديم طلب خلال مدة شهر من تاريخ ولادة الطفل في تركيا دون اقتطاع رسوم من الشهادة الرسمية، عند المراجعة أثناء الفترة المنصوص عليها، ويتم تحصيل نصف الرسوم العادية من الأطفال تحت سن 18 عاماً، وفي حال ولادة الأطفال الأجانب في تركيا فلا يتم دفع رسوم التأشيرة في تنظيم شهادة الولادة الرسمية.

وللحصول على تصريح إقامة للطفل المولود حديثاً يجب تأمين الأوراق والثبوتيات التالية:

نسخة واحدة عن بيان الإقامة، يكتب على الكمبيوتر أو الآلة الكاتبة طبقاً للمعلومات الموجودة في جواز السفر وصورة فوتوغرافية واحدة.

  • جواز السفر الأصلي للأم أو للأب، وصورة عن جواز السفر
  • صور ملونة عدد 3
  • شهادة الميلاد “بيان الولادة”، ويتم استخراجه من المشفى أو أي هيئة صحية تركية.
  • شهادة الإقامة.
  • ويقوم الموظف المختص باستلام الأوراق كاملة وتسجيلها بحضور أم الطفل ولا يتم استيفاء أية مصاريف على استخراج شهادة الميلاد في حين تدفع رسوم الشهادة في مديرية شعبة الأجانب، إذا أراد عملها باسم منفصل/مختلف
  • وصل المصروفات: ينظم رسوم إذن الإقامة مقابل الرسوم المُدخرة بخزينة المالية.

ولابد من الإشارة إلى أن استيفاء كامل الشروط لدى الطفل المولود حديثاً، لا يعد شرطاً لموافقة الجهات المعنية على طلب الحصول على الجنسية التركية.

ويعد الطفل المولود الذي يحمل أباه جنسية أجنبية وأمه الجنسية التركية مواطناً تركياً حاملاً للجنسية التركية وفي حال كان والد الطفل تركي الجنسية وأمه أجنبية، فيمكنه أن يمتلك شهادة نفوس مسجلة بالجمهورية التركية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن مؤخراً ، عن قرار بلاده بمنح جنسيتها لمن يستثمر مليوني دولار أمريكي في الاقتصاد التركي وقال :إن “تركيا بحاجة اليوم إلى المستثمرين ورجال الأعمال الذين يؤمنون ويثقون بأنفسهم والمستعدين لتحمل المخاطر، وكما أسلفت لا تؤجلوا هذا الأمر ونفذوا استثماراتكم، وثقوا بأنفسكم وبهذا البلد فهو مستقر وآمن”.

 

قد يهمك أيضًا:

تركيا تنوي منح تسهيلات للحصول على الفيزا أو إلغاء العمل بها

أربع طرق جديدة على المواطن الأجنبي أن يطبق إحداها ليحصل على الجنسية التركية.. تعرّف عليها؟

ما هي التعديلات التي طرأت على الإقامة السياحية في تركيا؟ وكيفية الحصول عليها؟

آلية تسجيل المولود السوري في النفوس التركية..الفوائد والأوراق المطلوبة

كيفية الحصول على إقامة طالب في تركيا – مرآة سوريا

الوسوم
العطار التركي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.