أخبار تركياأهم أخبار تركيا

كيف تناول الإعلام التركي حملة التوقيفات في السعودية؟

(أنقرة – مرآة سوريا) تفاعل الإعلام التركي مع حملة الاعتقالات التي حدثت بشكل مفاجئ في السعودية أمس السبت، و التي قامت بها السلطات الحكومية و رمت من خلالها عددًا من الأمراء و المسؤولين السابقين و الحاليين و رجال الأعمال في السجن.

و قالت الحكومة السعودية بحسب الأنباء التي تناقلها الإعلام الرسمي في البلاد إنّه تم توقيف عدد من الأمراء و المسؤولين و رجال الأعمال بتهم تتعلق بالفساد و الرشاوى و غسيل الأموال.

 

يني شفق: زلزل فساد في السعودية

صحيفة يني شفق التركية المقربة من الحكومة، وصفت الحملة بـ “زلزال الفساد بالسعودية”، و قالت:”تم اعتقال عدد كبير من الأمراء و رجال الأعمال ليلة الأمس بتعليمات من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز”.

و قالت الصحيفة في مقتطفات اختارها موقع مرآة سوريا من النسختين الورقية و الالكترونية:

“اعتقل مساء الأمس 11 أميرًا و 5 جنرالات و 12 رجل أعمال في السعودية، الأسماء ملفتة للأنظار، و بالبحث تبين أنهم من المقربين لولي العهد السابق محمد بن نايف”.

“قبل فترة قصيرة حدث انقلاب ناعم في القصر الملكي السعودي، تمت تنحية محمد بن نايف من منصب ولي العهد، و تعيين محمد بن سلمان، ابن الملك السعودي الحالي سلمان بن عبد العزيز، و الذي قال إنه سيعيد إلى السعودية الإسلام المعتدل”.

 

صحيفة الجمهورية: عاشق بودروم في السجن

عنوت صحيفة الجمهورية (وسط يسار) مقالة تتحدث عن اعتقال الأمير الوليد بن طلال بـ”عاشق بودروم في السجن”.

و كان الوليد بن طلال قد أثار ضجة إعلامية كبيرة في تركيا وخارجها قبل أسابيع خلال عطلة قضاها بمدينة بودروم السياحية بتركيا، و أنفق خلالها أرقامًا كبيرة من الأموال على المطاعم و المرافق السياحية التي زارها.

و قالت الصحيفة:”من بين الذين تم اعتقالهم في السعودية بتهم الفساد هو الأمير الوليد بن طلال، و الذي أمضى عطلته الماضية في مدينة بودروم”.

 

وكالة الأناضول: “توقيفات السعودية” تلقي بظلال سلبية على البورصات العربية

قالت وكالة الأناضول التركية للأنباء إنّ حملة التوقيفات التي شنتها السلطات السعودية بحق أمراء و رجال أعمال ومسؤولين ألقت بظلال سلبية على البورصات العربية.

و فيما ارتفعت الأسهم السعودية مساء الأحد بشكل ملحوظ، قالت الأناضول:”هبطت غالبية البورصات العربية بنحو ملحوظ في نهاية تداولات الأحد، مع تضرر معنويات المستثمرين سلباً بالأحداث التي تشهدها المنطقة، بعدما قررت السعودية توقيف 11 أميرا و4 وزراء حاليين وعشرات سابقين في البلاد بتهم فساد”.

و أضافت الوكالة:”بورصة السعودية نجحت في إيقاف نزيف خسائرها، التي وصلت إلى 2.2 بالمائة في بداية الجلسة لتغلق في المنطقة الخضراء، بعد تطمينات حكومية بأن محاربتها للفساد يأتي بهدف المحافظة على البيئة الاستثمارية”.

 

ديلي صباح التركية: توقيف أمراء بارزين في السعودية

نقلت صحيفة ديلي صباح التركية عن وسائل إعلام سعودية أنباء توقيف أمراء و رجال أعمال و مسؤولين بارزين بتهم تتعلق بالفساد.

و قالت الصحيفة:”تم إلقاء القبض على 10 أمراء وعشرات الوزراء السابقين بالسعودية من قبل لجنة مكافحة الفساد المشكلة مساء السبت، برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان”.

 

صحيفة دنيا الاقتصادية: أغنى رجل سعودي في السجن

قالت صحيفة دنيا الاقتصادية التركية إنّ “أغنى رجل سعودي بات في السجن”.

و تابعت الصحيفة في تقرير نشرته على موقعها الرسمي على الانترنت:”ألقت قوات الأمن السعودية القبض على الأمير الوليد بن طلال، الذي يندرج اسمه ضمن قائمة أسماء أغنى رجال العالم، و صاحب الملكية في شركات كبيرة مثل تويتر و جيتي غروب”.

 

صحيفة حرييت: الزلزال لم يكن له حدود.. الأمراء في السجن

قالت صحيفة حرييت التركية إنّ السعوديين نسوا بسرعة الأخبار التي تحدثت عن صاروخ باليستي قادم من اليمن تجاه الأراضي السعودية ليلة أمس، بعد تحركات السلطات الأمنية و قيامها باعتقال عدد من الأمراء و المسؤولين البارزين و رجال الأعمال.

و قالت:”لم يكن للزلزال في السعودية حدود، اتخذ الملك سلمان بن عبد العزيز سلسلة قرارات أفضت إلى تأسيس لجنة عليا لمكافحة الفساد و القبض على عدد كبير من الأمراء و رجال الأعمال و المسؤولين الحاليين والسابقين”.

 

 

الوسوم
العطار التركي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *