أخبار سوريامرآة البلد

محادثات «أستانة 8» تحمل أجواءً إيجابية للملف السوري.. وثلاث عقبات أخيرة أمام المفاوضين

(مرآة سوريا – متابعات) انطلقت اليوم الجمعة 22 ديسمبر/كانون الأول 2017 جولة جديدة من محادثات “أستانة 8” بلقاءات ثنائية بين وفود الدول الضامنة وهي روسيا وإيران وتركيا.

ومن المفترض أن تركز هذه الجولة على مؤتمر الحوار السوري، والذي من المقرر أن يعقد في سوتشي الروسي مطلع العام المقبل، بالإضافة إلى تثبيت وقف إطلاق النار في مناطق خفض التوتر الأربع، والأبرز في هذه الجولة المنطقة الرابعة هي إدلب، خاصة فى ظل بقاء قضية المختطفين والمعتقلين والمحتجزين على رأس المناقشات بالإضافة إلى خرائط الالغام والاتفاق على إزالتها.

اقرأ أيضاً: (فيديو) هذا ماقاله الرائد ياسر عبد الرحيم قبيل الذهاب إلى أستانة

ووفق وسائل الإعلام الغربية، فقد تم الإعلان عن وصول كل المشاركين في الجولة الثامنة من مفاوضات أستانة حول سوريا إلى عاصمة كازاخستان؛ فيما أكد مسؤول بوزارة خارجية كازاخستان أنور جايناكوف – فى مؤتمر صحفى – أن كل الوفود المشاركة في المفاوضات وصلت إلى أستانا وبدأ لقاء الخبراء اليوم؛ موضحا أنه تجري لقاءات ثنائية ومتعددة الأطراف بشكل مغلق.

وأشار إلى أن ممثل الولايات المتحدة في الجولة الثامنة من مفاوضات أستانة حول سوريا سيكون خبيرا من وزارة الخارجية الأمريكية اسمه أحمد شاما؛ موضحا أن شاما يعمل في مكتب شئون الشرق الأوسط التابع للخارجية الأمريكية؛ مشيرا إلى أن لجنة البحث بالمختطفين والمعتقلين ستشكل من الدول الضامنة والأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي.

على جانب آخر؛ فمن المتوقع أن يكون اجتماع سوتشي المقبل أواخر يناير المقبل وبداية فبراير 2018؛ وسط أنباء عن خلافات روسية – تركية حول مشاركة الأكراد في اجتماع سوتشي؛ حيث يعترض الأتراك على أي مشاركة للأكراد في سوتشي، بينما يصر الجانب الروسي على إشراك جميع الأطياف في المباحثات؛ خاصة أن الجانب الروسي قدم قائمة بـ 1490 شخصا للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي، فيما اتفقت الدول الضامنة على 23 ممثلا للأكراد لحضور المؤتمر قدمهم الروسي وبانتظار الرد التركي الذي طلب مزيدًا من الوقت لدراسة المقترح.

من جهته، كشف جابرى أنصارى، رئيس الوفد الإيراني في محادثات أستانة، مواضيع الجولة الثامنة للمحادثات في أستانة.

وأوضح أنصاري أن مباحثات أستانة تدور حول ثلاثة محاور قائلا: “ما نناقشه في هذه الجولة ثلاث قضايا؛ مؤتمر الحوار السوري السوري في سوتشي، وقضية المختطفين والأسرى، بالإضافة إلى مناطق خفض التصعيد والتركيز على إدلب”؛ موضحا أنه “حتى الآن الأجواء إيجابية وهناك محاولات لإزالة كل العقبات، خاصة القضايا الإنسانية المتعلقة بالأسرى”، مشيرا إلى أن إيران سنطرح كل هذه القضايا خلال لقاءاتنا مع الدول الضامنة وهذا ما طرحناه صباح اليوم مع الوفد الروسي.

على جانب آخر؛ كشفت مصادر خاصة لوسائل إعلام روسية أن الوفد التركي يتحفظ على 23 اسما كرديا من لائحة الأسماء التي قدمها الجانب الروسي لحضور مؤتمر سوتشي والمكون من 1490 اسما لشخصيات سورية؛ فيما بدأت وفود الدول الثلاثة الضامنة لمحادثات سوتشي اجتماعا ثلاثيا بعد اجتماعات ثنائية جمعتها بوفود النظام والمعارضة.

هذا المقال على موقع مرآة سوريا: محادثات «أستانة 8» تحمل أجواءً إيجابية للملف السوري.. وثلاث عقبات أخيرة أمام المفاوضين
المصدر
صدى البلد
الوسوم
العطار التركي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *