مختارات الصحف

مسؤول إفريقي: نطالب بمقعدين دائمين في مجلس الأمن مع حق النقض

أعلن مسؤول إفريقي اليوم السبت أن القارة السمراء تطالب بمقعدين دائمين مع ضمان حق النقض إلى جانب ستة مقاعد غير دائمة في مجلس الأمن الدولي.

جاء ذلك في تصريح لمسؤول السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي إسماعيل شرقي للإذاعة الرسمية الجزائرية على هامش مشاركته في الملتقى الرابع رفيع المستوى حول السلم والأمن في القارة السمراء والذي انطلق اليوم بمدينة وهران الجزائرية.

وقال شرقي “نطالب بمقعدين دائمين وليس مقعدا واحدا في مجلس الأمن، مع حق النقض، إن احتُفظ بهذا الإجراء في أي عملية إصلاح للمنظمة (الأمم المتحدة)”.

وتابع “كما نطالب بثلاثة مقاعد غير دائمة إضافية بمجلس الأمن”، علما أن إفريقيا لديها ثلاثة مقاعد حاليا.

وصباح اليوم انطلق الملتقى الذي تنظمه الخارجية الجزائرية بمشاركة عدد من الدول الإفريقية مثل أنغولا ومصر وإثيوبيا ورواندا ونيجيريا والسينغال والتشاد و خبراء وممثلين لهيئات إقليمية وأممية لبحث الأزمات المطروحة ذات الصلة بالأمن والسلم في القارة، وفق المنظمين.

ويتضمن برنامج الملتقى الذي يستمر ليومين عدة محاور أبرزها يتعلق بورشة “إسكات صوت الأسلحة في حدود سنة 2020 تقييم الأوضاع ودور الفاعلين الدوليين بما في ذلك الأمم المتحدة” و”لمحة عن الشراكة بين مجلس الأمن للاتحاد الإفريقي و مجلس الأمن الدولي” وكذلك “تمويل عمليات دعم السلم والأمن للاتحاد الافريقي”.

ووفق إسماعيل شرقي فإن “هدف الملتقى هو أن تتلكم إفريقيا بصوت واحد في المحافل الدولية”.

وأضاف الدبلوماسي الجزائري “ما أحوجنا لذلك في ظل الأزمات التي تعيشها القارة مثل الأزمة الليبية والتي لها تداعيات كبيرة على دول الجوار”.

الأناضول

الوسوم
العطار التركي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *