مرآة العالم

أوغلو: لألمانيا ابتعدوا عن ذهنية “يمكننا فعل مانشاء لتركيا”

قابلت الخارجية التركية تصريحات المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل”، المتعلقة باحتمال سحب القوات الألمانية وعتادها من قاعدة أنجرليك الجوية في ولاية أضنة جنوب الأناضول إلى الأردن أو أي دولة أخرى، باللامبالاة وعدم الاهتمام.

وأعلنت صحيفة أسوشتيد برس الخميس 18 أيار/ مايو 2017 ، أن وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” رد على القرار الألماني، قائلاً: “إن أرادوا المغادرة، فإن الأمر متروك لهم”، مؤكداً على أن تركيا “لن تتوسل لهم” ليبقوا في القاعدة الجوية.

هذا وتأثرت العلاقات الألمانية التركية بشكل واضح وجلي، عقب منع مسؤولين أتراك من دخول ألمانيا لعقد لقاءات قبل استفتاء 16 نيسان المنصرم، وعلاوة على ذلك استقبالها لجنود أتراك على أراضيها ثبتت مسؤوليتهم الجنائية في المشاركة بـ “انقلاب 15 تموز العام الماضي”.

وعلق “أوغلو” على الأفعال الألمانية، قائلا: ” أنتم امنعوا دخول وزرائنا” ولكن لماذا “نحن لا نستطيع فعل ذلك”؟، لافتًا إلى أنه يجب عليها أن “تبتعد عن الذهنية” التي تتجلى ب “يمكننا فعل ما نشاء لتركيا”، ولكن تركيا لا.

كما أشار إلى: “أن تركيا ليست كما كانت”، ويجب على ألمانيا أن تعي هذا، وتغير من بروتوكولاتها التعاملية مع تركيا وكأنها “باترون”، وعليها أن تتصرف معها كـ “دولة صديقة” لها مثل الذي عليها.

وأبدى “أوغلو” امتعاضه وانزعاجه الشديدين، إزاء “الازدواجية الألمانية”، فقال: “إن وزير الخارجية الألماني يلقي أمامي تصريحات مختلفة” تماماً عن تلك التي يقولها “أمام الصحافة”.

وعلى الرغم من ذلك، أعرب وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” عن عزم تركيا على عقد مناقشات مع ألمانيا إن هي أرادت ذلك، ﻹنهاء الخلافات الحاصلة بينهما، قائلاً” إن هي تقدمت خطوة إيجابية نتقدم نحن اثنتين” في إشارة منه إلى حسن نية بلاده.

الوسوم
العطار التركي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.