أخبار تركياأهم أخبار تركيا

وزير السياحة التركي: إعادة إصدار تأشيرات دخول السوريين إلى تركيا مرهون بهذه الأمور

شدد وزير السياحة التركي، نعمان قورتلموش, على أهمية اندماج اللاجئين السوريين في تركيا مشيراً إلى أن إعادة إصدار تأشيرات دخول السوريين إلى تركيا مرهونة بإعادة الاستقرار إلى سورية.

وقال قورتلموش في لقاء مع برنامج “شبابيك” يعرضه “التلفزيون العربي” بعد غد الأحد: إن “ثلاثة ملايين سوري يقيمون في مختلف المدن التركية، حققوا اندماجاً ملحوظاً في المجال الاقتصادي والتعليمي“.

واعتبر قورتلموش أن إعادة إصدار تأشيرات دخول السوريين إلى تركيا مرهونة بإعادة الاستقرار إلى سورية، بحسب ما ذكرت صحيفة “العربي الجديد“.

وأوضح وزير السياحة التركي أنه : “إذا نجحنا في تشكيل مناطق آمنة للسوريين، وعاد السوريون إلى أرضهم، وأسسنا سورية آمنة قريباً، وتوقفت الاضطرابات السياسية، حينها سيعود كل شيء إلى طبيعته، وعندها نستطيع إعادة فتح أبواب تركيا للزيارات السياحية السورية“.

وأضاف وزير السياحة التركي إن “أكثر من ثلاثة ملايين سوري قدموا إلينا, السوريون هم إخوتنا وأصدقاؤنا. لقد أصبحوا جزءاً من المجتمع التركي, وإن اندماج السوريين في تركيا جيد، فبعضهم يمتلكون أعمالاً، وبنوا حياتهم ودخلوا الجامعات والمدارس“.

وأكد الوزير التركي الذي يحضر حالياً المعرض الدولي للسياحة في لندن، أن “الحكومة التركية تبذل ما بوسعها لتوفير التعليم لكل السوريين، حيث تقوم المدارس التركية باستيعاب أعداد كبيرة منهم“.

وبين الوزير التركي أن “المخطط هو غلق المدارس السورية التي أنشأت خصيصاً لهم، ودمج الطلاب السوريين في المدارس التركية. لدينا أكثر من 950 ألف سوري في سن المدرسة، و650 ألفاً منهم يستفيدون من التسهيلات التعليمية“.

وكانت وزارة الخارجية التركية، قد فرضت تأشيرة دخول على المواطنين السوريين الراغبين في دخول تركيا، وذلك اعتبارًا من 8 كانون الثاني/ يناير 2016 مؤكدة أنه سيكون بالإمكان الحصول على هذه التأشيرات من السفارات والقنصليات العامة التابعة للجمهورية التركية واقتصر الاعفاء من الحصول على تأشيرة الدخول إلى تركيا للمواطنين السوريين القادمين إلى الأراضي التركية عبر المراكز الحدودية البرية الموجودة على الحدود السورية.

الوسوم
العطار التركي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *