مرآة العالم

يلدرم: انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي سيعود بالنفع على أمن واستقرار أوروبا

شدد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، اليوم الاثنين 19 حزيران/يونيو 2017 على ضرورة ان يحدد الاتحاد الأوروبي خريطة مساره مع تركيا خلال المرحلة المقبلة، وأن يكشف بوضوح عن التصورات المستقبلية للعلاقات مع بلاده.

وقال يلدريم في تصريح صحفي قبيل لقائه الرئيس اليوناني في أثينا: إنّ انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، سيعود بالنفع إلى كلا الطرفين، وسيساهم بإيجابية في الحفاظ على أمن واستقرار أوروبا برمتها.

وأوضح يلدرم بشأن قضية اللاجئين إن بلاده تساهم في الحد من تدفق المزيد من اللاجئين نحو البلاد الأوروبية وتستضيف أعداداً كبيرة منهم عقب فرارهم من الحروب الدامية في المنطقة والناجمة عن سوء الأوضاع الأمنية في منطقة الشرق الأوسط، قائلاً: “نتيجة الحروب الدائرة في منطقتنا، هناك موجة لجوء كبيرة نحو الأراضي الأوروبية، وتركيا هي من تعيق تدفق اللاجئين نحو بلدان الاتحاد”.

ودعا رئيس الوزراء التركي الاتحاد الأوروبي إلى أهمية إعادة النظر في سياساته مع تركيا التي تحارب الإرهاب وتضيق على المنظمات الإرهابية التي تهدد الأمن والسلم العالميين.

ويناقش رئيس الوزراء التركي في العاصمة اليونانية أثينا العلاقات التركية الأوروبية بالإضافة إلى علاقات تركيا مع اليونان وقضايا مشتركة.

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم التقى صباح اليوم الاثنين بنظيره اليوناني ألكسيس تسيبراس، خلال زيارته الرسمية إلى أثينا وبحثا اموراً تهم البلدين.

يذكر أن دول الاتحاد الأوروبي غيرت أسلوب خطابها تجاه تركيا عقب فوز أردوغان بالاستفتاء الشعبي على التعديل الدستوري في 16 نيسان الماضي رغم الفارق الطفيف عن معسكر المعارضين للتعديلات الدستورية ما حول نظام الحكم في تركيا من برلماني إلى رئاسي.

الوسوم
العطار التركي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.