مرآة البلد

ملخص حلب اليوم.. الطيران الروسي يواصل ارتكاب المجازر بحق المدنيين و الأتارب ضحية من جديد

يقوم مراسلو مرآة سوريا برصد أهم الأحداث في مدينة ‫‏حلب‬ و أريافها، و إعدادها بقالب مختصر تبقي القارئ على اطلاع بأهم الأحداث الميدانية المتعلقة بالمدينة و ريفها.

 

مدينة حلب:
جدد الطيران الحربي والمروحي اليوم الجمعة 29 تموز/يوليو 2016 استهداف أحياء المدينة المحاصرة بالبراميل المتفجرة والصواريخ الفراغية، حيث طال القصف كلاً من بستان القصر، الشيخ فارس والراشدين الجنوبي ما أوقع قتلى وجرحى في صفوف المدنيين.
كما قضى سبعة آخرون في حي بستان الباشا جراء قصف الحي من قبل الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة.
ونظم ناشطون ميدانيون وجمع من أهالي حي الفردوس مظاهرة شعبية طالبوا فيها فصائل المعارضة بالتوحد والعمل على فك حصار المدينة.
كما تداول معارضون على مواقع التواصل الاجتماعي شريطاً مصوراً يظهر إغلاق معبر بستان القصر بشكل كامل بالإضافة لخلو المعبر من أي حركة وهو ما يدحض ادعاءات النظام حول فتح المعبر للأغراض الإنسانية.
من جانبه دعا المبعوث الدولي إلى سوريا ” ستيفان دي ميستورا” إلى منح حرية البقاء لسكان مدينة حلب رافضاً إجبارهم على الخروج.
في حين وصف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية الخطة الروسية حول الممرات الإنسانية بأنها عملية إجلاء قسري للأهالي ومطالبة المعارضة بالاستسلام.

الريف الشمالي:
تعرضت قرى وبلدات حريتان، كفرحمرة، حيان، بيانون، القبر الإنكليزي، تل مصيبين، الهراميس والليرمون لقصف مكثف من الطيران الحربي ما أدى إلى وقوع خسائر بشرية ومادية.
وسجل خروج أهالي مدينة إعزاز بمظاهرة طالبوا فيها فصائل المعارضة بتوحيد صفوفهم وفك حصار مدينة حلب.
إلى ذلك أعلنت الجبهة الشامية عن افتتاح طريق جديد يصل مدينتي إعزاز وعفرين وذلك بعد أيام على قطع الطريق القديم من قبل “حركة أحرار الشام الإسلامية وجيش الشمال” رداً على نصب الجبهة الشامية حاجزاً أمنياً بالقرب من حاجز تابع لهما وتضييقها على المدنيين.
وفي شأن منفصل أعلن تنظيم الدولة عبر وكالة أعماق عن سيطرته على قرية دوديان بريف حلب الشمالي بعد أيام من خسارتها لصالح فصائل من المعارضة.

الريف الغربي:
أفاد مراسل مرآة سوريا في حلب “جمعة علي” بارتكاب الطائرات الحربي الروسي مجزرة مروعة في بلدة الأتارب راح ضحيتها أكثر من 22 مدنياً وأصيب 50 آخرين على الأقل إثر استهداف البلدة بغارات مكثفة.
كما سقط عددٌ من المدنيين جرحى في بلدة قبتان الجبل المجاورة في قصف جوي مماثل.
الريف الشرقي:
أعلنت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة عن استعادة مقاتلي التنظيم قرى يلانلي وقطويران وقرط والبوير والجاموسية والدندانية في الريف الغربي لمدينة منبج بعد اشتباكات عنيفة مع قوات سوريا الديمقراطية.

الريف الجنوبي:
شن الطيران الحربي والروسي عشرات الغارات على بلدات وقرى العيس، الزربة، خان طومان، كفرجوم، تل حدية، الهضبة بالإضافة لمنطقة الإيكاردا وأوتوستراد حلب-دمشق.

الوسوم
العطار التركي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *